نحو ثقافة اسلامية أصيلة

السلام عليكم ورحمة الله

قبل كل شيء من يتمكن من شراء النسخة الاصلية فارجو ان يفعل ولا يتردد فحقوق الطبع محفوظة …. هذه النسخة ليست للتربح او اي استغلال تجاري …

ولكن ولما وجدتُ نفسي بحاجة لنسخة الكترونية رغم امتلاكي النسخة الورقية اضررت الى تصويرها ورفعها حيث لم أجد نسخة منها في اي موقع على الشبكة.

أسأل الله العلي القدير ان يوفقني للإنتهاء منها في اقرب وقت وعلى اتم صورة

كتاب الدكتور عمر سليمان الاشقر جزاه الله خيرا ورحمه
” نحو ثقافة اسلامية أصيلة ”

الجزء الأول
من بداية الكتاب وحتى ص48 المصدر الثاني: السنة النبوية

https://www.dropbox.com/s/zjx49grpas9daln/Islam.1st.1.pdf

 

الصفحات من 79-181

https://www.dropbox.com/s/9yklzx48nknzoxf/Islam.2nd.79-181.pdf?dl=0

 

Advertisements

يمين يسار يسار يسار … مكانك سرّ.

إلى اين تمضي بنا الامور يا تُرى … اكاد أجزم بانه كله عبث في عبث ومسرحيات في مسرحيات .. وخداع لمجرد الخداع …

كلما حاولت ان ارتقي بنظري للأعلى وأبحث عن غايات التصرفات أجد ان ما نقوم به من تصرفات لن يغير شيئا بوضعها وطبيعتها الحالية … ثم أخدع نفسي واقول لا للسلبية ونعم للإيجابية! هه … وما أدراني ما السلبي وما الإيجابي في عالم سلبي ايجابيه ايجابي وايجابي سلبيه سلبي، عالم فاسد حتى النخاع. شعب باع القضية للقيمات لم يتحصل عليهن. أجل شعب وليس فصيل ولا شخص.

فقط أتمنى من الله ان تمضي امورنا على ما هي عليه وان لا تتجه الى الاسوء مما نحن فيه… فكل عام يأتي اسوء مما قد سبقه، وكل قيادي اتعس ممن سلفه، وكل جيل اسقط خلقيا ممن انجبه.

ثمّ يستقر في نفسي ان عليك بنفسك ومن تعول. هل اكتفي حقا بهذا الا يوجد لمجتمعي علي حق في ان اقوم بدور في نهوضه وارتقاءه … فأخاف -في كلتا الحالين- منه واخشى؛ ان يسحبني بعيدا معه في سلسلة انهياره، ومزابل اعماله.

اللهم يا الله، سهّل امورنا وارزقنا الصواب وجنبنا سيء الاعمال .. اللهم انا نعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن.

بقلمي:
جهاد شناعة

Access اللعين … والغباء المُطلق

السلام عليكم ورحمة الله

تُرى هل سمعتَ بشيء يُسمى Access micro scholarship ؟ للأسف لم أكن قد سمعتُ بهذا الشيء حتى يوم الجمعة المُنصرم! طبعا وعلى عادة غبية جدا عندي ومتأصلة تخيلتُ الأمر يدور حول برنامج MS office Access … وفرحتُ بالخبر.
فما استوقفني عند هذا البرنامج هو انني وقفتُ على صورة لبعض طلاب المدارس المتفوقين المشاركين فيه، فتخليتُ هؤلاء وقد اتقنوا ال Access منذ هذا السنُ المُبكر. فدخلت (ألبوم) الصور لأنظر واتأمل هؤلاء الشباب وهُم يخطون خطوات على طريق النجاح والتفوق، لأكتشف ان سذاجتي كبيرة وأنني مجرد احمق آخر من الطراز العتيق …

لماذا؟

لأن ما رأيته في البوم صورهم أمر مخجل جدا ومُسيء لكل من يحمل ذرة حياء وخجل … فهم عبارة عن تجمع لصبايا وشباب أعمارهم تتراوح بين 14 وال 16 سنة …

سأحاول أن ألخص ما وجدتُه حول مشروع  Access MicroScholarship في بعض النقاط:

نقطة 1:

صورة من الصور التي نشروها على صفحتهم في الفيس بوك هي عبارة عن …
15 شابا -تقريبا- يجلسون -كأطفال الحضانة- على الارض وقد أحاطات بهم الصبايا على الكراسي؛ وحال شبابنا مأساوي جدا فلم أجد سوى واحدٌ منهم يراقب المحاضر، أما الباقي فهم مشدوهون منجذبون لأمور أخرى -اعتذر عن ذكرها- التي لا تبتعد عنهم سوى بطول ذراع أحدهم، ولا الومهم فالأمر ثقيل عليهم خصوصا مع الكم إياه من هرمون التستوستيرون الذي يتدفق في عروقهم في هذا العمر… ولا ألومهم لأن بناتنا لم تُقصر في ارتكاب ما قدرت على ارتكابه من موبقات عديدة -قبل الحضور وأثناءه- فما بين جينز ضيق جدا، وما بين شيء مخجل -يُدعى الفيزون-، وما بين وضع رجل على الأخرى، وما بين أصباغ وعطور، ضاع الشباب وغابت عنهم السيطرة.

* اعتذر عن وضع رابط البومهم  هُنا … ولكن أؤكد لكم ان هذه الصورة -وغيرها الكثير- رأيتها بعيني ولم ينقل لي وصفها من طرف ثالث … لربما من يبحث يجد …

نقطة 2:

الآن انا بحاجة لأن اعرف ما هذا الشيء الملعون المُسمى ب Access micro scholarship … جوجلتها على السريع … لأجد الآتي في النتيجة رقم 1 …

The English Access Microscholarship Program (Access) provides a foundation of English language skills to talented 14–18 year-olds from disadvantaged sectors through after-school classes and intensive summer sessions. Access students gain an appreciation for American culture and democratic values, increase their ability to participate successfully in the socio-economic development of their countries, and gain the ability to compete for and participate in future U.S. exchange and study programs.

Since its inception in 2004, approximately 70,000 students in more than 85 countries have participated in the Access Program.

الآن تبين الحق وزهق الباطل هذا ليس MS office Access ! هذا برنامج يهدف ل Access students gain an appreciation for American culture and democratic values ,….

ما هذا؟ يتم تعليم أبناءنا في بلادنا أن يكونوا appreciation! و appreciation لماذا؟ لل American culture … يا الله … ولا اتوقع ان اختيار كلمة appreciation كان من فراغ بل هو أختيار دقيق للكلمات فهي تعني التوقير مع الاعجاب والتقدير والاحترام يمكنكم اعتبارها مرادفا لكلمة الاجلال … ومن لا يصدقني فليستعمل جوجل في البحث عن معاني هذه الكملة في قواميس اللغة …

ال American culture فلا أعتقد أنها عنكم ببعيد أو تحتاج لترجمة … أسئلة لكل من يُشارك ويسمح لأبناءه بالمشاركة ويسمح لهذه الجهات بالتسلل إلى مجتمعنا وزرع بذور الفساد عميقا في جذور ابناءه .
ما موقفك عندما يدخل عليك ابنك او ابنتك وهو لا يرى عيبا بـ -ان لم يكن يُمارس- العلاقات الجنسية خارج إطار الزواج؟
ما موقفك عندما يدخل عليك ابنك او ابنتك وهو لا يرى بأسا بـ -ان لم يكن يُمارس- العلاقات الشاذة كاللواط والسحاق؟
ما موقفنا أمام الله عندما يسألنا عن تربيتنا لأبنائنا، الذين هُم في رعايتنا وعُهدتنا؟
تُرى هل سياتي علينا يوم ونرى فيه امرأتين او رجلين يتزوجا بعضهما في مجتعاتنا المحلية؟

ال democratic values: قد تأخذني السذاجة مرة أخرى وأعتقد ان الديموقراطية هي مجرد اختيار البرلمان والرئيس والبلدية، لا لا … ما يعنونه هُنا من قيم الديموقراطيه هو انه -مثلا- لا فرق بين الرجل والمرأة ولا فرق بين المسلم والكافر ولا بين الصالح والطالح … المهم انهم مواطنون إذن فهم متساوون! ومن هذا المُنطلق نجد من يعترض على حق الرجل في ان يرث مثلي المرأة، ويعترض على ان شهادة الرجل تعدل شهادة اثنتين، ويعترض على حق الرجل في القوامة والطلاق وإدارة الأسرة، ويعترض على حق الزواج من أكثر من مرأة بينما المرأة محصورة في رجل واحد، ويكفي هذا الجانب ليهدم الاسرة ويهدم معها المجتمع. وقس على ذلك …

ولا يتوقف الأمر عند هذا الحدّ، بل عمل هذه المجموعات يستمر الى ما بعد هذه النقطة، فبعد انهائهم لهذا البرنامج يُقسمون -الشباب والبنات- إلى قسمين: قسمٌ يتم ترحيلهم -لاكمال الغسيل العقلي- لهم في أمريكا، وقسم يبقى في بلاده ليزرع ما تشربه من سموم -وهو يدري او لا يدري- في زملاءه وابناء بلده ومدرسته وجامعته، …

نقطة 3 :

المشاركين في هذا المشروع للأسف من النخبة …

لي عودة إن شاء الله لإكمال الحوار بتفاصيل أكثر اثارة تكشف كذب ودجل على نطاق واسع يتم التسويق له بشكل رسمي فيما يتعلق بهذا المشروع …

نحن والحكّام …

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أتسائل في أحيان كثيرة عن مصيرنا وعن ما يحدث في هذا الزمن … وأين سيصب وينتهي!

ثمّ اتفكر هل حقا نستحق ما حصل ويحصل في بلاد الاسلام من ذبح وقتل وإذلال؟!

ثم يقفز ذهني للكلام حول تحريم الخروج على الحكام، ومنه إلى رفض الناس لهذا الحكم -المُجمع عليه، وحتى الكافر من الحكام وغير المُسلم لا يُخرج عليه الا عند توفر القُدرة- وخروجهم على حكامهم الطغاة! فلا أجد اكثر من ان أؤمن بأن ذاك الحاكم من نتاج هذا الشعب وهذا الشعب من ذاك الحاكم!
فكما يستحق الشعب هذا الظلم والاذلال فالحكام استحقوا هذا الشعب غير الملتزم بأحكام الاسلام … وعلى رأي المثل “من دُهنه أقليه” …

هؤلاء الطغاة الذين ما ربوا الناس الا على تحقير العلم وأهله والسخرية من التدين والاخلاق وكل شيء حميد، هؤلاء الطغاة الذين أفسدوا في الارض شرّ الافساد ما يستحقون الا شعبا فاسدا ليردّ عليهم، فللأسف يبدوا أن هذا هو الواقع الحزين … حاكم فاسد وشعب فاسد كلاهما عن الله بعيد وضال .. فماذا يمكننا أن ننتظر من هذه المعادلة …
الم يكونوا هم من بدأ الكلام على الديموقراطية وحرية التعبير وحرية الاعتقاد وحرية التمرد على كل الاعراف والقيم والأحكام … حسنا فليقوا ما يستحقون …

أحاديث ذُكر في أولها ” يأتي زمان ” او ” يأتي علي الناس زمان “

مما قرأتُ اعجبني:

 

بسم الله الحمد لله والصلاة والسلام علي خير خلق الله وعلي اله وصحبه ومن والاه الي يوم الدين

جمعت لكم أحاديث ذكر في أولها ” يأتي زمان ” او ” يأتي علي الناس زمان ” وهي أحاديث صحيحة أخرجتها من أماكنها ولا أظن ان أحد سبقني الي تجميعها

1-
عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ يَأْتِي زَمَانٌ يَغْزُو فِئَامٌ مِنْ النَّاسِ فَيُقَالُ فِيكُمْ مَنْ صَحِبَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَيُقَالُ نَعَمْ فَيُفْتَحُ عَلَيْهِ ثُمَّ يَأْتِي زَمَانٌ فَيُقَالُ فِيكُمْ مَنْ صَحِبَ أَصْحَابَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَيُقَالُ نَعَمْ فَيُفْتَحُ ثُمَّ يَأْتِي زَمَانٌ فَيُقَالُ فِيكُمْ مَنْ صَحِبَ صَاحِبَ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَيُقَالُ نَعَمْ فَيُفْتَحُ
البخاري

2-
عَنْ الزُّبَيْرِ بْنِ عَدِيٍّ قَالَ أَتَيْنَا أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ
فَشَكَوْنَا إِلَيْهِ مَا نَلْقَى مِنْ الْحَجَّاجِ فَقَالَ اصْبِرُوا فَإِنَّهُ لَا يَأْتِي عَلَيْكُمْ زَمَانٌ إِلَّا الَّذِي بَعْدَهُ شَرٌّ مِنْهُ حَتَّى تَلْقَوْا رَبَّكُمْ سَمِعْتُهُ مِنْ نَبِيِّكُمْ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
البخاري

3
عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « يوشك أن يأتي زمان يغربل الناس غربلة ، ويبقى حثالة من الناس قد مرجت عهودهم وأماناتهم ، واختلفوا فكانوا هكذا » وشبك بين أصابعه ، قالوا : فكيف بنا يا رسول الله ؟ قال : « تأخذون ما تعرفون وتذرون ما تنكرون ، وتقبلون على أمر خاصتكم ، وتدعون أمر عامتكم »
قال الحاكم« هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ،

4
روي مالك عن عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مَسْعُودٍ
قَالَ لِإِنْسَانٍ سَيَأْتِي عَلَى النَّاسِ زَمَانٌ قَلِيلٌ فُقَهَاؤُهُ كَثِيرٌ قُرَّاؤُهُ يُحْفَظُ فِيهِ حُرُوفُ الْقُرْآنِ وَتُضَيَّعُ حُدُودُهُ كَثِيرٌ مَنْ يَسْأَلُ قَلِيلٌ مَنْ يُعْطِي يُطِيلُونَ فِيهِ الْخُطْبَةَ وَيَقْصُرُونَ الصَّلَاةَ يُبَدُّونَ فِيهِ أَهْوَاءَهُمْ قَبْلَ أَعْمَالِهِمْ

5
روي البخاري عن ابي سعيد الخدري قال رسول الله صلي الله عليه وسلم
يَأْتِي عَلَى النَّاسِ زَمَانٌ تَكُونُ الْغَنَمُ فِيهِ خَيْرَ مَالِ الْمُسْلِمِ يَتْبَعُ بِهَا شَعَفَ الْجِبَالِ أَوْ سَعَفَ الْجِبَالِ فِي مَوَاقِعِ الْقَطْرِ يَفِرُّ بِدِينِهِ مِنْ الْفِتَن

6

روي البخاري عن عَنْ أَبِي مُوسَى رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَيَأْتِيَنَّ عَلَى النَّاسِ زَمَانٌ يَطُوفُ الرَّجُلُ فِيهِ بِالصَّدَقَةِ مِنْ الذَّهَبِ ثُمَّ لَا يَجِدُ أَحَدًا يَأْخُذُهَا مِنْهُ وَيُرَى الرَّجُلُ الْوَاحِدُ يَتْبَعُهُ أَرْبَعُونَ امْرَأَةً يَلُذْنَ بِهِ مِنْ قِلَّةِ الرِّجَالِ وَكَثْرَةِ النِّسَاءِ

7
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ يَأْتِي عَلَى النَّاسِ زَمَانٌ لَا يُبَالِي الْمَرْءُ مَا أَخَذَ مِنْهُ أَمِنَ الْحَلَالِ أَمْ مِنْ الْحَرَامِ

8
روي البخاري عن عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَيَأْتِيَنَّ عَلَى أَحَدِكُمْ زَمَانٌ لَأَنْ يَرَانِي أَحَبُّ إِلَيْهِ مِنْ أَنْ يَكُونَ لَهُ مِثْلُ أَهْلِهِ وَمَالِهِ

9
عنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ يَأْتِي عَلَى النَّاسِ زَمَانٌ يَدْعُو الرَّجُلُ ابْنَ عَمِّهِ وَقَرِيبَهُ هَلُمَّ إِلَى الرَّخَاءِ هَلُمَّ إِلَى الرَّخَاءِ وَالْمَدِينَةُ خَيْرٌ لَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَا يَخْرُجُ مِنْهُمْ أَحَدٌ رَغْبَةً عَنْهَا إِلَّا أَخْلَفَ اللَّهُ فِيهَا خَيْرًا مِنْهُ أَلَا إِنَّ الْمَدِينَةَ كَالْكِيرِ تُخْرِجُ الْخَبِيثَ لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى تَنْفِيَ الْمَدِينَةُ شِرَارَهَا كَمَا يَنْفِي الْكِيرُ خَبَثَ الْحَدِيدِ

10
روي مسلم عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَيَأْتِيَنَّ عَلَى النَّاسِ زَمَانٌ لَا يَدْرِي الْقَاتِلُ فِي أَيِّ شَيْءٍ قَتَلَ وَلَا يَدْرِي الْمَقْتُولُ عَلَى أَيِّ شَيْءٍ قُتِلَ

11
روي الحاكم عن حذيفة رضي الله عنه رفعه ، قال : « يأتي عليكم زمان لا ينجو فيه إلا من دعا دعاء الغريق » « هذا حديث صحيح على شرط الشيخين

12
روي الحاكم عن أبي هريرة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « ليأتين على الناس زمان ، لا يبقى فيه أحد إلا أكل الربا ، فإن لم يأكله أصابه من غباره » ضعفه الألباني وله الفاظ اخري قريبة منه وصحيحة

13
روي الحاكم عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « يأتي على الناس زمان يتحلقون في مساجدهم وليس همتهم إلا الدنيا ليس لله فيهم حاجة فلا تجالسوهم » « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه »

14
عن ابن مسعود رضي الله عنه ، قال : « يأتي على الناس زمان يأتي الرجل القبر فيضطجع عليه ، فيقول : يا ليتني مكان صاحبه ، ما به حب لقاء الله إلا لما يرى من شدة البلاء »رواه الحاكم وقال صحيح

15
عن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : « سيأتي على أمتي زمان تكثر فيه القراء ، وتقل الفقهاء ويقبض العلم ، ويكثر الهرج » قالوا : وما الهرج يا رسول الله ؟ قال : « القتل بينكم ، ثم يأتي بعد ذلك زمان يقرأ القرآن رجال لا يجاوز تراقيهم ، ثم يأتي من بعد ذلك زمان يجادل المنافق الكافر المشرك بالله المؤمن بمثل ما يقول » قال الحاكم « هذا حديث صحيح الإسناد ، ولم يخرجاه »

16
عن عبد الله بن عمرو ، قال : « يأتي على الناس زمان لا يبقى فيه مؤمن إلا لحق بالشام » قال الحاكم « هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ، ولم يخرجاه » قلت -نادر – وقد كان ايام حروب التتار والصليبين ومعارك الصحابة مع الروم وسيكون بإذن الله مع المهدي والشام حاليا من معاقل وثغور الجهاد في لبنان وفلسطين

17
عن ابن مسعود رضي الله عنه ، قال : « يأتي على الناس زمان يغبط (1) فيه الرجل بخفة حاله كما يغبط الرجل اليوم بالمال والولد » قال : فقال له رجل : أي المال يومئذ خير ؟ قال : « سلاح صالح ، وفرس صالح يزول معه أينما زال » قال الحاكم« هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ،
18
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « يأتي على الناس زمان تمطر السماء مطرا ولا تنبت الأرض » قال الحاكم « هذا حديث صحيح الإسناد ، ولم يخرجاه »

19
عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « يأتي على الناس زمان يكون خير الناس فيه منزلة رجل آخذ بعنان فرسه في سبيل الله كلما سمع بهيعة استوى على متنه ، ثم طلب الموت مظانه ، ورجل في شعب من هذه الشعاب يقيم الصلاة ، ويؤتي الزكاة ، ويدع الناس إلا من خيره » ابن حبان

20
عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « سيأتي عليكم زمان يحسر الفرات عن جبل من ذهب ، فيقتتل عليه الناس ، فيقتل من كل مائة تسعة وتسعون » ، قال : « يا بني إن أدركته فلا تكونن ممن يقاتل عليه » ابن حبان

21
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « يأتي على الناس زمان يتباهون بالمساجد لا يعمرونها إلا قليلا – أو قال : يعمرونها قليلا » صحيح ابن حبان

22
[ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يأتي على أمتي زمان الصابر فيهم على دينه كالقابض على الجمر ] . ( صحيح بشواهده الكثيرة ) . وورد بلفظ : يأتي على الناس زمان المتمسك فيه بسنتي عند اختلاف أمتي كالقابض على الجمر
السلسة الصحيحة

23
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يأتي من بعد زمان كثير خطباؤه قليل علماؤه من استمسك بعشر ما يعرف فقد نجا ” .

قال الألباني في ” السلسلة الصحيحة ” 6 / 40 :

24
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ليأتين على الناس زمان ولقيد سوط أو قال قوس الرجل حيث يرى منه بيت المقدس خير له أو أحب إليه من الدنيا جميعا صحيح الترغيب والترهيب

25
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم سيأتي عليكم زمان يغدى على أحدكم بالقصعة من الثريد ويراح عليه بمثلها قالوا يا رسول الله نحن يومئذ خير قال بل أنتم اليوم خير منكم يومئذ
رواه البزار بإسناد جيد

نسأل الله الإخلاص في القول والعمل

منقول